التخطي إلى المحتوى

بعد ظهور نتائج الثانوية العامة، بدأ الطلاب في الحديث حول تنسيق الكليات 2019، وعن مؤشرات التنسيق، وكذلك الحد الأدنى للمرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2019، وكذلك الحد الأدنى بالنسبة للكليات في المجموعة العلمية، وكذلك المجموعة الأدبية، وللإجابة عن كل هذه التساؤلات، ستكونوا على موعد مع تقرير مميز من قبل موقع “عرب نيوز” حول تنسيق الكليات 2019، وكذلك أخر المؤشرات الآولية والتوقعات للحدود الدنيا لكليات القمة في هذا العام.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت نتائج الثانوية العامة مساء أمس السبت، وهو ما دفع وزارة التعليم العالي للتأكيد بأن فتح باب تنسيق الكليات 2019 سيكون خلال 72 ساعة فقط من ظهور النتائج داخل المدارس، لتبدأ بذلك المرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2019، صباح الأربعاء المقبل والموافق 17 يوليو الجاري.

إنطلاق المرحلة الأولى في تنسيق الكليات.. وظهور بعض المؤشرات

أعلنت وزارة التعليم العالي عن إنطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2019 عبر موقع الحكومة الإلكترونية وبالتحديد عبر “موقع التنسيق”، وهذا بالنسبة لكل الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى لدخول المرحلة الأولى، وذلك بالنسبة للشعب العلمية والأدبية بكل أنواعها.

ويذكر بأن رئيس قطاع التعليم في وزارة التعليم العالي “السيد عطا” قد أشار بأن تنسيق القبول في الجامعات الحكومية والخاصة سيكون بنفس خطوات الأعوام السابقة وبدون أي إختلاف، وسوف تقوم وزارة التعليم العالي بشرح كافة تفاصيل ومراحل تنسيق الكليات 2019 بالنسبة للطلاب، وذلك تجنب وقوع أي أخطاء خلال عمليات التنسيق.

مؤشرات تنسيق الكليات 2019.. وتوقعات الحد الأدنى

ذكرت وزارة التعليم العالي في حديثها حول تنسيق الكليات 2019، بأنه لا توجد حتى الآن أي معلومات حول الحد الأدنى للمرحلة الأولى، حيث يتوقف ذلك على مجاميع الطلاب وعلى نسب الطلاب، وهي أمور لم يتم حسمها حتى الآن، ولكن بداية المرحلة الأولى ستكون الأربعاء المقبل، وخلال الساعات المقبلة سوف يتم تحديد الحد الأدنى في المجموعة الأدبية والحد الأدنى للمجموعة العلمية.

خطوات تنسيق الكليات 2019 عبر بوابة الحكومة الإلكترونية

ويتسائل الطلاب حول طريقة تنسيق الكليات 2019، وعن الخطوات التي يجب إتباعها عند القيام بعملية التنسيق والقبول في الجماعات عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية tansik.egypt.gov.eg، وإليكم الإجابة كاملة:

  • في البداية يجب أن يدخل الطالب إسمه بالكامل ورقم جلوسه عبر الموقع المخصص لتنسيق الكليات 2019
  • وبعدها سيبدأ الطالب في تحديد رغباته بالترتيب وحسب الموقع الجعرافي على أن يراعي الطالب المجموع الذي تحصل عليه والمرحلة المخصصة له في التنسيق.

مراحل تنسيق الكليات 2019

من المقرر بأن يتم تقسيم تنسيق الكليات 2019 إلى 3 مراحل، حيث ستكون المرحلة الأولى بالنسبة للطلاب الحاصلين على مجاميع عالية في الشعبة العلمية والأدبية، وبعدها المرحلة الثانية وعقب ذلك المرحلة الثالثة، وبعد ظهور نتيجة كل مرحلة من مراحل تنسيق الكليات 2019، تبدأ المرحلة التي تليها وهكذا.

تنسيق الكليات 2019 في الجامعات الخاصة

وقالت وزارة التعليم العالي، بأنها قد وضعت حد أدنى لتنسيق الكليات 2019 في الجامعات الخاصة مؤكدة بأن هذه الحدود ملزمة لكل الجامعات الخاصة الموجودة في مصر، حيث وصل تنسيق كليات الطب البشري في الجامعات الخاصة هذا العام إلى نحو 95%، في حين وصل تنسيق كلية الصيدلة إلى نحو 89.5%، وكلية الهندسة إلى نحو 80%.

عقب ظهور مؤشرات تنسيق الكليات 2019.. تعرف على مصاريف الجامعات الخاصة

يبحث الكثيرون من أولياء الأمور عن مصاريف الجامعات الخاصة 2019، وذلك بعد ظهور أولى بوادر تنسيق الكليات عقب الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، حيث يرغب الأباء في إدخال أبنائهم إلى إحدى كليات القمة بالجامعات الخاصة، لذلك فالرابط التالي يقدم لكم “مصاريف الجامعات الخاصة 2019“، والذي يمكن من خلال الإطلاع على المصروفات الدراسية في أكثر من 7 أو 8 جامعات خاصة معتمدة للدراسة في مصر.

تنسيق الكليات الأدبية والعلمية 2018

نلاحظ خلال الساعات الماضية تزايد عمليات البحث عبر مواقع ومحركات البحث عن نتائج تنسيق الكليات الأدبية والعلمية في السنة الماضية “2018”، حيث يريد الطلاب معرفة الحد الأدنى لكل كلية في العام الماضي، لعل تكون مؤشر للحد الأدنى لنفس الكلية خلال هذا العام.

ويمكن للطلاب الحصول على هذه المعلومات عبر الدخول إلى موقع بوابة الحكومة الإلكترونية والإطلاع على نتائج التنسيق في العام الماضي، وهي مازالت موجودة حتى هذه اللحظة.

مصاريف الجامعات الخاصة عقب ظهور مؤشرات تنسيق الكليات 2019

أصبحت الجامعات الخاصة هي المنفذ الوحيد لمن يرغب في دخول كليات القمة وهو لم يحصل على مجموعها في الجامعات الحكومية، وهذا العام أعلنت وزارة التعليم العالي عن تنسيق للكليات الخاصة على حدة، حيث سيكون الطب من 95%، وكلية الهندسة من 80%، وكلية الصيدلة من 89.5%، وكلية طب الأسنان من 90%.

أما عن مصاريف الجامعات الخاصة، فيمكن معرفة تفاصيل أكثر عنه من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“، حيث تتوفر معلومات عن مصاريف أكثر من 5 أو 6 جامعات خاصة معتمدة في مصر.

كيف يرى الخبراء مؤشرات تنسيق الكليات 2019؟

يؤكد الخبراء والمتابعين، بأن نتائج تنسيق العام الحالي قد تكون أعلى بعض الشيء عن العام الماضي، وذلك بحسب ما تؤكده المؤشرات الآولية لنسب النجاح ومجاميع الطلاب، خاصة الحاصلين على مجموع 90% فيما أعلى، وكذلك زيادة عدد الطلاب الحاصلين على مجاميع أعلى من 80%.

مؤشرات تنسيق 2019: زيادة في الحد الأدنى لكليات القمة

كشفت تقارير إعلامية في الساعات الماضية، عن وجود زيادة في مجاميع الطلاب الحاصلين على نسبة 95% وأعلى في مختلف الشعب العملية والأدبية، وهو ما يعني بأن زيادة الحد الأدنى لكليات القمة سوف يزيد بنحو 0.5% بالمقارنة مع تنسيق الكليات والجامعات في العام الماضي.

وذكرت بعض الصفحات على مواقع السوشيال ميديا، بأن أعداد الحاصلين على مجاميع مرتفعة في نتائج الثانوية العامة لهذا العام قد تجاوزت ال60 ألف طالب وطالبة، وهو الأمر الذي يعد أعلى بالمقارنة مع نتائج الثانوية العامة 2018 وكذلك نتائج الثانوية 2017، ويجعل الجميع يتوقع حدوث إرتفاع واضح في الحد الأدنى لكليات القمة.