التخطي إلى المحتوى

يعمل المسلمون خلال شهر رمضان المبارك على تحري ليلة هي أعظم الليالي على الإطلاق وهي ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا ومولانا “محمد” أشرف الخلق أجمعين؛ حيث يجتهد الجميع للفوز بفضل هذه الليلة الثمينة من خلال ترديد دعاء ليلة القدر، وعلى هذا نورد لحضراتكم باقة أدعية ليلة القدر وفق ما ورد في صحيح السنة النبوية في محاولة منا لترديد دعاء ليلة القدر للحصول على ثواب ليلة القدر والعمل على إحيائها وإياكم بالشكل المطلوب.

تعد أدعية ليلة القدر هي أكثر ما يبحث عنه المسلمون الآن في مختلف البلاد العربية منها والإسلامية رغبة في الفوز بثواب الليلة خلال هذه الأيام لما لها من شأن عظيم عند المولى سبحانه وتعالى ونحن معكم خلال تقريرنا التالي نقوم بجمع باقة الأدعية المستحب ترديدها في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي خير من ألف شهر، فيها أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد ولها من الشرف والمنزلة عند المولى سبحانه إذ اختص القرأن الكريم بسورة “القدر”، تتنزل الملائكة في هذه الليلة بالرحمات وحتى مطلع الفجر وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تحري هذه الليلة خصوصا في الأيام الفردية (21،23،25،27،29).

دعاء ليلة القدر

يعمل المسلمون في شهر رمضان على تحري ليلة القدر بهدف معرفتها وتكثيف العبادات فيها لذا يجتهد الكثيرون في تحريها من كل عام بهدف الفوز بفضلها إذ يقدر الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة لبني البشر الأقدار ويحكم لهم فيها من الأمور لذا يسعى الناس لمعرفتها للدعاء فيها عسى أن تتغير حياتهم في العام المقبل للأفضل وقد فاز بالطبع من نال فضل هذه الليلة وأحسن قيامها.

ادعية ليلة القدر

ورد في السنة النبوية فضل ليلة القدر، ومن ذلك الفضل قوله تعالى في سورة القدر “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، ومنه ما روي عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، ويفضل قيام ليلة القدر بالصلاة سواء أن كثرت عدد الركعات أو قلت ولكن يفضل إطالة الصلاة بالقراءة، ومن يسر الله له أن يدعو بدعوة في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الإجابة، فقد سعد كثيرون في دنياهم بفضل الدعاء في هذه الليلة المباركة، لذا سنعرض عليكم باقة من أفضل الأدعية المستحب ترديدها في هذه الليلة العظيمة.

سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: يا رسول الله : إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”

اللهم امدد لي في عمري وأوسع لي في رزقي، وأصح لي جسمي، وبلغني أملي، واكتبني من السعداء

“اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، واجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع في رزقي”

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها من الخير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي فيها من السعادة ما ختمت، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه ومالم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه ومالم أعلم

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”

اللهم اعتق رقابنا ورقاب  أحبائنا وكل من له حق علينا من النار

وقد كان الهدف من إخفاء ليلة القدر هو حكمة أن يجتهد الراغبون في نيلها بالصلاة والقيام دون كلل أو ملل فلو علموا بموعدها لتكاسلوا عن الطاعات ولاكتفوا فقط بقيام يومها.

يمكنكم متابعينا الكرام معرفة علامات ليلة القدر من هنا

اليوم يستقبل المسلمون ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وذلك بالذكر والتسبيح والقيام وقراءة القرآن علها تكون هي ليلة القدر.

نبقى مع حضراتكم في متابعة كل ما يتعلق بليلة القدر حيث رصدنا لحضراتكم الأدعية المتعارف عليها للدعاء بها خلال العشر الأواخر من رمضان.

يبحث الكثير من المسلمين في البلاد العربية والإسلامية عن الأدعية التي يجب الدعاء بها ويزداد البحث في الليالي الفردية علها تكون هي ليلة القدر.