التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من شعبان 1440، يبحث الملايين من مسلمي الأرض عن دعاء ليلة النصف من شعبان وكذلك عن الدعاء المستجاب ليلة النصف من شعبان، حيث تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم 14 شعبان حتى فجر يوم 15 من شهر شعبان، ويقوم المسلمين بإحياء عن طريق الدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم والابتهال إلى الله جل وعلى.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1440

والآن نقدم لكم دعاء ليلة النصف من شعبان 1440 حسبما أوضحته دار الإفتاء المصرية، وجاء الدعاء كما يلي:

دعاء ليلة النصف من شعبان 1440
دعاء ليلة النصف من شعبان 1440

«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

ليلة النصف من شعبان

ومن المقرر أن يكون ليلة النصف من شعبان في مصر ليلة السبت الموافق 20 أبريل وحتى فجر يوم الأحد الموافق 21 من الشهر نفسه، فيما تختلف السعودية اليوم بليلة النصف من شهر شعبان، وذلك نظرا لاختلاف رؤية الهلال في كلا البلدين، ولكن أيان كان فتلك الليلة هي الليلة التي تسبق يوم 15 من شعبان، ولها قدسية ومكانة خاصة في ديننا الإسلامي الحنيف.

فضل ليلة النصف من شعبان

والآن نستعرض معا ليلة النصف من شعبان خلال النقاط التالية لنبسط المعلومة إليكم:

  1. تغيرت فيها القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة، وذلك في العام الثاني هجريا.
  2. إحياء ليلة النصف من شعبان تكفر ذنوب العام.

والآن نضع بين أيديكم مجموعة من الأحاديث النبوية توضح فضلة ليلة النصف من شعبان:

1- «إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه» رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان.
2- «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» رواه البيهقي في شعب الإيمان والطبراني في المعجم الكبير وفي المعجم الأوسط، وفي مسند الشاميين، والهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان وقال المنذري في الترغيب والترهيب بعد ذكره: رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان في صحيحه والبيهقي، ورواه محمد بن ماجة بلفظه من حديث أبي موسى الأشعري والبزار والبيهقي من حديث أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بنحوه بإسناد لا بأس به، انتهى كلام المنذري وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: “ورجاله ثقات”
3- «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر» روي عن علي بن ابي طالب.
4- «إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب» رواه الترمذي ومحمد بن ماجة، وصححه الألباني في تعليقه على السنة لابن أبي عاصم.
5- «من أحيا الليالي الخمس وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر وليلة النصف من شعبان» رواه إسماعيل الأصبهاني في “الترغيب والترهيب” من حديث معاذ بن جبل.
6- «من قام ليلة النصف من شعبان وليلتي العيدين لم يمت قلبه يوم تموت القلوب» ومعنى القيام أن يكون مشتغلاً معظم الليل بطاعة وقيل بساعة منه يقرأ أو يسمع القرآن أو الحديث أو يسبح أو يصلي على النبي .

دعاء ليلة النصف من شعبان بالفيديو

والآن نقدم لكم دعاء ليلة النصف من شعبان بالفيديو:

وتذكروا جيدا أن من أحيا ليلة النصف من شعبان غفرت له ذنوب العام.

تحديث: يستقبل المسلمين في كل أنحاء العالم ليلة النصف من شعبان اليوم التي تفتح فيها أبواب التوبة والرحمة والغفران.

تحديث: قدمنا لكم دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وبالفيديو خلال السطور الماضية، وكذلك فضل ليلة النصف من شعبان.

موعد ليلة النصف من شعبان

تبدأ ليلة النصف من شعبان من غروب شمس اليوم السبت الموافق 20 أبريل وحتى أذان فجر الغد الأحد الموافق 21 أبريل، وسيحصل الصائمين في هذا اليوم على أجرا عظيم، كما أنه محبب قيامها بالصلاة والذكر وقراءة القرآن الكريم، فهي ليلة مباركة يرفع فيها الأعمال إلى الله جل وعلى.