التخطي إلى المحتوى

الفوركس أو ما يسمى بسعر صرف العملات الأجنبية وهو عبارة عن تداول العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض، وهو يعتبر واحد من أكبر الأسواق المالية العالمية الخاصة بتداول العملات الأجنبية المختلفة.
لذلك دعونا نخبركم ما هو الفوركس بالتفصيل ؟ وما هي اساسياته ؟ والخطوات التي يجب على المستثمر اتباعها ليتداول على الفوركس.

ما هو الفوركس ؟

الفوركس هو ما يعرف بسعر صرف العملات الأجنبية، ويطلق عليها اختصارًا FX، وهو عبارة عن تداول العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض بمعني تداول الدولار الأمريكي في مقابل الجنيه الإسترليني، وهكذا.

يساهم الفوركس في عملية التداول دوليًا بالإضافة إلى الاستثمر عن طريق صفقات صرف العملات الأجنبية وذلك لأنه يعتبر من أكبر الأسواق المالية العالمية الخاصة بتداول العملات المختلفة.

وقد أشار بنك التسويات الدولية BIS إلى أن حجم تداول الفوركس يوميًا يقدر بقيمة 6.6 تريليون دولار أمريكي، ومن بين هذه القيمة يتم تداول 254 مليار دولار أمريكي يوميًا عن طريق العقود مقابل الفروقات CFD.

أساسيات الفوركس

يجب أن تكون على دراية بأساسيات الفوركس حتى تستطيع البدأ في عملية التداول، وتتلخص هذه الأساسيات فيما يلي :
( أزواج العملات – الرافعة المالية – العقود مقابل الفروقات – السبريد والنقاط – منصات التداول – السواب Swap – الهامش – حجم العقد أو اللوت ).

من يمكنه التداول في سوق الفوركس ؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يمكنهم التداول في سوق الفوركس، وهم ( البنوك المركزية – البنوك الخاصة – مستثمرين صناديق الاستثمار المتداولة – جميع المتداولين سواء كانوا محترفين أو مبتدئين أو مستثمرين – الحكومات – مستثمرين صناديق التحوط – الوسطاء ).
ومن الجدير بالذكر أن البنوك المركزية تعتبر من أهم متداولي الفوركس وذلك لأنها تمتلك أكبر تأثير على أسعار الفوركس.

الخطوات اللازمة لتداول الفوركس

يتميز سوق الفوركس أو سوق تداول العملات بأنه متاح على مدار 24 ساعة يوميًا عن طريق شبكة عالمية من البنوك والشركات والأفراد، وهذا يوفر لك طرق عديدة لعملية التداول، كما يمكنك استخدام التداول طويل المدى أو قصير المدى حسب تقلب أسعار العملات، وتتلخص خطوات التداول فيما يلي :

• اختيار زوج العملات

يجب أن تقوم أولًا باختيار زوج العملات الذي ستتداوله من بين أكثر من 65 زوج للعملات، كما يمكن أن تجعل الأدوات البحثية الأساسية الموجودة في FBS أن تساعدك في تحديد فرص تداول العملات الذي سيتناسب معك.

• قم بتحديد نوع تداول العملات

يجب أن تختار نوع التداول الذي ستستخدمه في تداول العملات الأجنبية وذلك لأنه يوجد الكثير من طرق التداول مع FBS.

• قرر عملية الشراء أو البيع

عندما تقوم باختيار السوق الذي ستتداول فيه يجب أن تعرف السعر الحالي للتداول وذلك عن طريق إحضار بطاقة تداول في المنصة.
ويجب أن تعلم أن كل زوج من العملات لديه عملة أساسية وهي الموجودة على يسار زوج العملة، وعملة اقتباس وهي الموجودة على اليمين.
لذلك في حالة وجدت أن العملة الأساسية ستكون مرتفعة حينها قم بعملية الشراء، وفي حالة وجدت أن العملة الأساسية ستنخفض وتضعف حينها قم بعملية البيع.

• إضافة الأوامر

يجب أن تقوم بعد ذلك بإضافة الأوامر التي ستحتاجها وهي تكون بمثابة إرشادات للتداول تلقائيًا في مرحلة ما في المستقبل، لذلك يمكنك إضافة أمر الإيقاف الذي يمكنه مساعدتك في تأمين أرباحك وتقليل حجم المخاطرة في حالة الخسارة.

• مراقبة التجارة الخاص بك

يجب أن تقوم بمراقبة حركة التجارة لتكون على دراية بمعرفة تقلبات الربح والخسارة وبالتالي تستطيع فتح صفقات جديدة أو القيام بإغلاق الصفقات المفتوحة لمنع الخسارة.

• إغلاق تداولاتك

عندما تريد إغلاق التجارة الخاصة بك حينها سيتوجب عليك القيام بعكس التجارة المفتوحة فمثلًا إذا قمت بشراء عدد ما من عقود الفروقات لفتح الصفقة، حينها ستقوم ببيع نفس عدد العقود لتغلق الصفقة.