التخطي إلى المحتوى

يعتبر العدس الأصفر من الأطباق المفضلة للعديد من الأشخاص خاصة في الشتاء، ومع انخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس، حيث يمد الجسم بالدفء والطاقة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية غير ضارة، وعلى الرغم من اختلاف طرقه تبقى شوربة العدس المفضلة لدى الكثير من الأشخاص.

وأشارت شعبة الحاصلات الزراعية أن سعر طن العدس الأصفر في الأسواق يتراوح ما بين 800 جنيه إلى 900 جنيه، وسعر الجملة ما بين 15 جنيه إلى 16 جنيه للكيلو، ويحصل عليه المشتري بقيمة 18 إلى 20 جنيه للكيلو.

ووفقًا للتقارير الصحية، يعتبر العدس من الحبوب الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وله الكثير من الفوائد، منها أنه يمد الجسم بالبروتين والألياف اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، ويمد الجسم بالحديد اللازم لقوة الدم، والكالسيوم المفيد لبناء العظام والأسنان.

كما أن العدس مفيد للأم الحامل، لأنه غني بحمض الفوليك أسيد، والذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات، بالإضافة إلى حماية الجسم من انتشار الخلايا السرطانية، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وبه العديد من المركبات الغذائية الهامة، ويحتوي على دهون غير مشبعة، وكربوهيدرات، وفيتامين ب، وألياف وكالسيوم وحديد وفسفور ونحاس وفيتامين أ وسعرات حرارية، وفيتامين ب وفيتامين سي.

وتوضح تقارير صحية أخرى، أن العدس له قيمة غذائية توازي اللحوم، وموطن زراعة العدس الأصلي هو بلاد الشام، ومصر، ومناطق جنوب أوروبا، وإيران، وأمريكا، والهند، ويوجد عدة أنواع منه، وهو الأصفر، والأسود، والأحمر، والعدس البني.