التخطي إلى المحتوى

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن ملف تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط طرح قبل فترة، وسوف تبدأ الحكومة في دراسته بالتنسيق مع بعض الجهات للاتفاق على الآليات الخاصة لتنفيذ ذلك، والتوقيت وعرضه على رئيس الجمهورية.

وكشفت مصادر بوزارة التموين عن ملامح المنظومة، والتي تشمل تحويل دعم الخبز للمواطن من حصول المواطن على 5 أرغفة يوميًا لكل فرد إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر بقيمة 90 جنيه شهريًا، يحصل عليهم المواطن ويخصم منهم قيمة الخبز المباع له بشكل لحظي دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين، والذي يتم من خلال منظومة الدعم السلعي لمنظومة الخبز الحالية، ويتم حساب المواطن على كل رغيف لا يتم صرفه بقيمة 60 قرش كسلعة.

ولفتت المصادر، أن الدعم النقدي المشروط يساهم في الحد من تسرب الدعم، كما يساعد في وصوله إلى مستحقيه.

وأشاد رئيس شعبة مطاحن القاهرة، عطية حماد، بالمنظومة الجديدة والتي تتضمن مزايا كبيرة لصالح أصحاب المخابز والمواطنين، وتتيح للمواطن الحرية كاملة في تحديد أولويات إنفاقه للدعم النقدي المخصص للمواطن داخل بطاقة التموين، وأشاد بالتحول الرقمي الذي تشهده الوزارة.

جديرًا بالذكر، أن قيمة الدعم في ميزانية الدولة للعام المالي 2019/ 2020 تبلغ 89 مليار جنيه، بعد أن كانت 86 مليار جنيه بالعام الماضي، ويحصل المواطن المسجل في منظومة الدعم على سلع غذائية بقيمة 50 جنيه، و3 أرغفة خبز يوميًا.