التخطي إلى المحتوى

شهدت أغلب المحافظات حالة من الطقس المتقلب، والذي يصاحبه سقوط أمطار، وقد وصلت لحد السيول في بعض المحافظات، ويستمر هذا الطقس حتى يوم الجمعة المقبل.

وقد يفعل البعض عادات خاطئة أثناء المطر تضر بالصحة، والتي يجب التوقف عن فعلها على الفور لأنه قد ينتج عنها أمراض نتيجة تقلبات الطقس وسقوط الأمطار، وفقًا لما أوضحه استشاري الأمراض الباطنة والكبد، الدكتور سعيد شلبي، من خلال تصريحات له، ومن تلك العادات الخاطئة ما يلي:

  1. المشي أو المكوث تحت المطر، فهي عادة ضارة قد تصيب الشخص بالتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي، والأنفلونزا.
  2. الخروج في المطر والسيول والتعرض لبلل الملابس، فيجب عدم الخروج في السيول والمطر إلا في حالة الضرورة القصوى، ويجب حماية الملابس من البلل، واصطحاب الشمسية للحماية من الأمطار.
  3. ارتداء الكثير من الملابس خوفًا من انخفاض درجة الحرارة، وهو ما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم وعند خلع قطعة من تلك الملابس قد يصاب الشخص بنزلات البرد والأنفلونزا.

ويجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الفواكه والخضروات وتناول كميات كبيرة من المياه، وتناول مشروبات تعزز من المناعة ضد الأمراض، مثل الينسون والنعناع والحلبة والقرفة.

كما يجب مراقبة حرارة الأطفال يوميًا، ولابد أن تكون ملابسهم مناسبة للأحوال الجوية.