التخطي إلى المحتوى

أصدر السيد / عبد الفتاح السيسي “رئيس الجمهورية” منذ قليل قرار بضم العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات، و ذلك إيماناً منه بأحقيتهم لهذه العلاوات مع تحديد نسبة 80% من الأجر الاساسي للعلاوات الخمس، لكي يتم صرفها للمستحقين من أصحاب المعاشات.

و قد أصدر السيد الرئيس هذا القرار للتخفيف عن كاهل عدد 2 مليون و نصف من المواطنين، المستحقين للعلاوات الخمس من أصحاب المعاشات، بالتزامن مع تداعيات الأزمة الراهنة لمواجهة فيروس كورونا، و قد كلف الحكومة بإتخاذ كافة الإجراءات لسرعة صرف العلاوات الخمس.

الجهة المتحملة صرف مبالغ العلاوات

أكد البدري فرغلي أن الصيغة التنفيذية قد تم إعتمادها يوم الخميس 7/3/2019، وسيتم إرسالها لوزارة التضامن لتنفيذ الحكم الصادر بشأن العلاوات الخمس، وأضاف أن الأثر الرجعي تحدد بمدة 5 سنوات، ونتابع معكم كل جديد حتي تحديد موعد صرف العلاوات الخمس، الذي أصبح قريباً بعد إعتماد الصيغة التنفيذية.

كيف تحسب قيمة العلاوات لأصحاب المعاشات

 وقد أكد البدري فرغلي أن الحكم نهائي، ولا يجوز الطعن عليه بأي شكل من الأشكال، وسيتم تنفيذه بمسودته دون إعلان، ويجب علي الحكومة تنفيذ أحكام القضاء، وأن الحكم جاء منصفاً لأصحاب المعاشات، ومن جانبها أكدت وزيرة التضامن الإجتماعي أنها تحترم أحكام القضاء،وسوف يتم دراسة الحكم وكيفية تنفيذه والموارد التي سيتم الصرف من خلالها، مع العلم أن الصورة التنفيذية للحكم سوف تستخرج بعد شهر من تاريخ الحكم،وسوف يحدد موعد قريب لصرف قيمة العلاوات الخمس وبأثر رجعي، حيث يتم الأن دراسة توفير موارد صرف قيمة العلاوات الخمس للمستحقين.

تعرف على تاريخ العلاوة الخاصة

المستفيدون من الحكم

سنة الخروج من المعاش عدد العلاوات التي يستفاد منها
2006 علاوة واحدة
2007 علاوتين
2008 ثلاث علاوات
2009 أربع علاوات
يوليو 2010 وما بعدها الخمس علاوات

شروط الحصول على العلاوات الخمس

1- أن يكون صاحب المعاش المستفيد من هذا الحكم كان يحصل على علاوات أثناء فترة عمله.

2- بعض الشركات لا تعطي علاوات لموظفيها وبالتالي لم يسددوا تأمينات على هذه العلاوات وبالتالي هم غير مستفيدين.

وعند تنفيذ هذا الحكم، نجد أن أكثر المستفيدين منه، أصحاب المعاشات من الحكومة وقطاع الأعمال العام والشركات الخاصة التي تحرص على منح العلاوات لموظفيها.

ونحن معكم بكل جديد من خلال موقعنا، لمتابعة أخر التطورات وموعد التنفيذ لصرف العلاوات الخمس، حرصاً منا على أصحاب المعاشات، وتسهيلاً عليهم في معرفة أخر وأهم الأخبار التي تخصهم.