التخطي إلى المحتوى

أكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، حاتم النجيب، أن كل ما يتردد من أنباء عن ارتفاع أسعار الطماطم خلال عروة الموسم غير صحيحة، والهدف من تلك الأنباء ضرب الأسواق، لافتًا أن قفص الطماطم يتراوح سعره ما بين 35 جنيه إلى 70 جنيه في سوق الجملة، ويصل إلى المستهلك بقيمة 2 إلى 3 جنيه للكيلو تقريبًا، ومن 5 إلى 6 جنيه على حسب مختلف المناطق.

وأضاف حاتم النجيب، أن فترة عروة الموسم غير مشتدة هذا العام، لافتًا أن الفترة المقبلة تحتاج إلى التركيز على الإرشاد الزراعي، وتوعية المزارعين بالتغيرات المناخية المفاجئة لاختيار الأصناف المناسبة، والتعريف بالوقاية من الأمراض النباتية المختلفة، لتجنب أي مشكلات ترتبط بفترة عروة الموسم.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أنه مرتقب ضخة في السوق خلال 20 إلى 30 يوم من الطماطم في السوق، خاصة من بعض محافظات الصعيد، منها قنا وسوهاج وأسوان وأسيوط، مؤكدًا أنه وفقًا لذلك لن يكون هناك زيادة غير طبيعية في الأسعار كما يردد البعض.

وأوضح النجيب، أن هناك استقرار في الأسعار لعدد كبير من الخضروات في الأسواق بالفترة الحالية، خاصة وأنه ليس هناك تضرر لأي محاصيل حتى الآن من موجة البرد التي تضرب البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية، لافتًا أن هناك هبوط في أسعار أصناف كثيرة طوال الفترة الماضبة بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20%، مع توافر المحاصيل في الأسواق بشكل كافي، وهو الأمر الذي خلق حالة من الاستقرار.

ونوه النجيب عن مبادرات خفض أسعار السلع، ومنها مبادرة رئيس الجمهورية لخفض الأسعار بالنصف الأول من عام 2020، وتشجيع الشراء المحلي.