التخطي إلى المحتوى

أصدرت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الإجراءات المتبعة لتحصيل الاشتراكات التأمينية المستحقة على العاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، وأصدر الكتاب الدوري المؤرخ بتاريخ 26 ديسمبر الجاري رقم 4 لعام 2019 رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، محمد سعودي.

وسيتم العمل بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019 في أول يناير المقبل، وحث الكتاب الدوري على الالتزام بتنفيذ أحكام هذا الكتاب بكل دقة مع بدء العام الجديد.

وقد وافق مجلس النواب على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، والذي من المقرر تطبيقه في يناير المقبل، وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، غادة والي، أن الوزارة انتهت من اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات والتأمينات الموحد الجديد.

ويتضمن الكتاب الدوري شرحًا لمفهوم الأجر الاشتراك التأميني الجديد ونسبة الاشتراك التي يقوم كل مؤمن عليه بسدادها، وكل صاحب عمل.

وقد حدد الكتاب الدوري الحد الأدنى والحد الأقصى السنويين لأجر الاشتراك التأميني، وهو الأجر الذي يقوم المؤمن عليه بسداد الاشتراك التأميني الشهري، ولفت الكتاب الدوري أنه بداية من يناير 2020 سيكون الحد الأدنى السنوي لأجر الاشتراك 12 ألف جنيه أي 1000 جنيه شهريًا، بينما يبلغ الحد الأقصى السنوي لأجر الاشتراك 84 ألف جنيه، أي 7000 جنيه شهريًا.

ووفقًا للكتاب الدوري فإن الحد الأدنى والحد الأقصى سوف يرتفعان بواقع 15% في أول يناير من كل عام ولمدة 7 سنوات، وتبدأ من 1 يناير 2020.

وقال الكتاب الدوري أن هذين الحدين سوف يتم زيادتهم بنسبة التضخم فيما بعد، وأن الحدين الأدنى والأقصى السنويين لأجر الاشتراك حتى 2027.