التخطي إلى المحتوى

حددت وزارة التضامن الاجتماعي شروط للجمع بين معاشين أو معاش وأجر للأشخاص من ذوي الإعاقة، ووفقًا لقانون الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية، لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على أكثر من معاش دون حدود.

وأكدت وزارة التضامن، أنه أصحاب الجمع بين معاشين سوف يتم محاسبتهم بأثر رجعي منذ صدور اللائحة التنفيذية للقانون وحتى تاريخ الأوراق المطلوبة.

ويعني الجمع بين معاشين أو معاش وأجر أن يحصل صاحب المعاش من ذوي الإعاقة على معاشه إلى جانب المعاش الذي يستحقه، ويمنح القانون الحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين أجره من جهة العمل، والمعاش المستحق له من الزوج أو الأولاد أو الوالدين أو الأخوة والأخوات.

وهناك عدد من الشروط يجب توافرها في الأشخاص من ذوي الإعاقة للحصول على معاشين، وهي كالتالي:

  1. أن يكون المستحق مصري الجنسية، أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.
  2. أن يكون قد حصل على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي بعد أن يتم التحقق مع تقرير الكشف الطبي المميكن والذي تعتمده وزارة الصحة.
  3. أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، ويتعين إثبات العجز بشهادة من قبل الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وقد حددت الوزارة المستندات المطلوبة للجمع بين معاشين أو معاش وأجر وهي بطاقة الرقم القومي، وبطاقة الخدمات المتكاملة.

وقد حددت الوزارة أولوية الاستحقاق وذلك وفقًا للترتيب التالي: (المعاش المستحق عن النفس- المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة- المعاش المستحق عن الوالد أو الوالدة- المعاش المستحق عن الابن أو الابنة- المعاش المستحق عن الأخ أو الأخت).

جديرًا بالذكر، أنه يجوز للمستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين المعاشات المستحقة له، وبين دخله من العمل أو المهنة دون حدود وفقًا للاشتراطات التي يحددها القانون.