التخطي إلى المحتوى

يعتبر حمص الشام من البقوليات الهامة في فصل الشتاء، حيث يعتبر من أطباق المقبلات الشهية التي تحظى بإقبال في فصل الشتاء، لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويشعره بالدفء، ويحمي الجسم من نزلات البرد، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وفقًا لما تؤكده التقارير.

وأشارت شعبة الحاصلات الزراعية، أن سعر كيلو حمص الشام المستورد والبلدي يسجل ما بين 18 جنيه إلى 25 جنيه للكيلو، ولفتت بعض التقارير أن حمص الشام يتميز بالعديد من الفوائد الطبية والصحية التي تفيد الجسم، فهو من البقوليات المنخفضة الكربوهيدرات، حيث أنها بطيئة الاحتراق، ويساعد على الشعور بالشبع، وتقليل الرغبة الشديدة لتناول الطعام، لأن حمص الشام يعتبر مصدر غنيًا بالروتين والألياف.

كما أن حمص الشام يحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد والزنك والفوسفور وفيتامين ب، وهي فيتامينات هامة خاصة للنباتيين الذين يفتقرون الكثير من العناصر الغذائية، لأنهم لا يتناولون منتجات حيوانية، كما أن الحمص يمتاز بسهولة وسرعة تحضيره، وذات تكلفة اقتصادية جيدة.

وتشير تقارير أخرى، أن حمص الشام يستطيع معالجة الحلق، وصداع الرأس، ويعالج أمراض الصدر، والديدان المعوية، ويهدئ من آلام الظهر، والمعدة، كما أنه يزيد من الوزن لمن يعانون من النحافة الزائدة.