التخطي إلى المحتوى

يترقب قطاع السياحة الدينية اعتماد وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، الضوابط المنظمة للحج السياحي، بعد أن قامت اللجنة العليا للحج والعمرة بمناقشتها وتقديمها للوزير.

ويتوقع أصحاب الشركات السياحية العاملة بموسم العمرة ارتفاع أسعار برامج الحج السياحي الاقتصادي البري، والاقتصادي طيران، ما بين 8000 جنيه إلى 10000 جنيه، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أصحاب الشركات، أن هذه الزيادة تأتي نتيجة الرسوم المضافة للمسار الإلكتروني للحج، مثل 300 ريال رسوم التكرار، و200 ريال رسوم التأمين، ورسوم النقل في الرد الواحد للانتقال إلى المشاعر المقدسة منى وعرفات، والتي تقدر ب620 ريال، بالإضافة إلى الزيادة السنوية لأسعار الفنادق بمكة والمدينة، و500 ريال الخاصين بشيك الطوافة.

وقد بدأت الشركات في الإعلان عن أسعار برامجها عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وطرح خصومات لمن يحجز مبكرًا تصل إلى 8000 جنيه، بغرض جذب أكبر عدد ممكن من المواطنين راغبي الحج لهذا الموسم.

وأوضحت شركات السياحة، أن الحجز بجواز السفر فقط، وصورة من البطاقة الشخصية، مع الأخذ في الاعتبار أن الأسعار المعلنة غير شاملة سعر تذكرة الطيران، عدا المستوى البري، وسوف يتم تحديد السعر بعد إجراء القرعة من قبل شركة الطيران السعودية والمصرية.

وقد جاءت الأسعار كالتالي:

  1. مستوى الحج الاقتصادي 55000 جنيه.
  2. المستوى البري 58000 جنيه.
  3. مستوى 4 نجوم 94 ألف جنيه.
  4. مستوى 5 نجوم 125 ألف جنيه.

جديرًا بالذكر، أنه من المقرر أن تشتمل الضوابط الجديدة على أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوى السياحي 5 نجوم بقيمة 20 ألف جنيه، والمستوى السياحي 4 نجوم 15 ألف جنيه، والمستوى الاقتصادي والبري مبلغ 10000 جنيه، وفقًا لآلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن.