التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة، ويعتمدون على أنظمة ريجيم متعددة، ويلجأ البعض لاستخدام ريجيم الماء لفقدان الوزن خلال أسبوع، وذلك بتناول 3 إلى 4 لترات من المياه يوميًا، مع تناول أغذية يحددها الطبيب، وريجيم المياه يكون عبارة عن الآتي:

  1. تناول نصف لتر من المياه قبل الوجبات بنصف ساعة، حيث يساعد على إنقاص الوزن، حيث أن المياه تعمل على زيادة الإحساس بالشبع عند تناول الوجبات.
  2. تناول المياه بدلًا من المشروبات الغنية بالسكريات أو المشروبات الغازية، واستبدال المشروبات الغنية بالمياه التي تساهم في إنقاص الوزن.
  3. تناول كوب من المياه الدافئ يعمل على تقليل الشهية والشعور بالشبع.

ومن فوائد رجيم المياه طرد السموم في الجسم والتخلص من السمنة، ويساعد في تقليل الشهية والشعور بالشبع، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وارتفاع الكوليسترول.

وهناك أضرار لرجيم الماء، منها العمل على إنقاص الوزن بشكل مؤقت، حيث أنه يؤدي إلى فقدان الوزن من المياه في الجسم وكتلة العضلات، وليس الدهون بالجسم، كما أنه يؤدي إلى فقدان الكثير من الفيتامينات، والشعور بالدوار المفاجئ نتيجة انخفاض ضغط الدم نتيجة فقدان الكالسيوم، التعرض للإصابة بفقر الدم نتيجة عدم حصول الجسم على عنصر الحديد من الأطعمة، الشعور بالإجهاد، والصداع، والتوتر.

جديرًا بالذكر، أنه لا يفضل عمل ريجيم المياه للمصابين بمرض النقرس لأنه يزيد من إنتاج حمض اليوريك، ومرضى السكر لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولمرضى القلب لأنه يؤثر على زيادة ضربات القلب، والحوامل والمرضعات لأنه يفقد الجسم العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين، وكبار السن لتجنب تعرضهم لمخاطر صحية كثيرة، المصابون بالنحافة لأنه يزيد من كتلة الجسم لهم.