التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن انتهاء تركيب 150 ألف عداد ذكي حتى الآن بمختلف أنحاء الجمهورية، وفقًا لخطة تركيب 250 ألف عداد ذكي في 6 محافظات على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى تجريبية بنهاية العام الجاري.

ومن أهم مميزات العداد الذكي ما يلي:

  1. يحتوي على أماكن مخصصة لتركيب شريحتين خط محمول.
  2. يتحمل قطاع الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أي أعباء مالية ضمن المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد.
  3. يمكن المشترك أو من ينوب عنه إمكانية شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة، أو من خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك، أو بعد الاستهلاك، واستلاف الرصيد.
  4. يتمكن المشترك من إضافة الرصيد الجديد للرصيد المتبقي حتى تفاذه على حسب الاستهلاك.
  5. يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح، ويتم محاسبته طبقًا للاستهلاك الفعلي.
  6. يستطيع المستهلك ضبط العداد على قيمة استهلاك قيمة معينة خلال الشهر، ويقوم العداد الذكي بإنذاره في حالة قرب نفاذ الرصيد.
  7. يستطيع المستهلك الحصول على البيانات التي تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط، مثل التعرف على الرصيد المتبقي مع ظهور الوقت والتاريخ، والتعرف على الاستهلاك الشهري بالكيلو وات في الساعة، وأقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، واستهلاك الشهر السابق و12 شهر سابق، والاستهلاك الكلي التراكمي منذ وقت التركيب، وإظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ.

جديرًا بالذكر، أن المستهلك يمكنه التحكم في الأحمال داخل المنزل من خلال الهاتف المحمول، وكانت الوزارة قد انتهت من تركيب 150 ألف عداد ذكي حتى الآن.