التخطي إلى المحتوى

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه لابد من إتباع سبل التغذية السليمة للأطفال بمرحلة الامتحانات، لتساعدهم على التركيز في التحصيل الدراسي، وأكدت على ضرورة تناول الأطفال البروتين مثل البيض، والفول، والفيتامينات مثل تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

ونصحت الوزارة بضرورة تناول الأطفال وجبات خفيفة لأنها تساعد على تنشيط الدماغ وزيادة التركيز، وشددت على الأمهات بضرورة تناول أطفالهم المأكولات الغنية بأوميجا 3 مثل السبانخ، والأسماك، والزنك وتناول البيض والأسماك.

وأوضحت الوزارة أنه لكي يحصل الطالب على قدر كبير من المعلومات أثناء المذاكرة، لابد من تقسيم المواد باستخدام جداول زمنية، وضرورة تجنب مشاهدة التليفزيون لأنه يشوش التركيز، كما أنه يجب إدارة التوتر الذي يحدث عند تحديد موعد الامتحانات، وذلك بإتباع طرق تساعد على التخلص من الإرهاق والقلق الذي يصاحب الطلاب.

ولفتت الصحة النفسية، أن التوتر يعد ضمن الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من فرد لآخر، ولذا يجب تجنب الأشخاص المصابين بالتوتر، ومنح النفس الشعور بالثقة، والالتزام بالخروج من المنزل والتنزه ولو لمدة قصيرة حيث يساعد على شحن الطاقة والتركيز.

وأكدت الصحة أن بعض الطلاب يفقدون الشهية أثناء الامتحانات، ولكن لابد من تناول وجبات كاملة، لأن التغذية السليمة تساعد الجسم والذهن على التأدية بشكل أفضل.

ووفقًا لعلم النفس، يفضل ترك أزمة أول امتحانات، والتركيز فيما سيأتي، ولفت علم النفس أنه عند الشعور بالإنجاز بالواجبات دون الشعور بالذنب، فيمكن اجتياز بقية الاختبارات، كما نوهت بضرورة مكافأة النفس بشيء تحبه، بعد اجتياز جزء كبير من المذاكرة.