التخطي إلى المحتوى

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ظل ما تردد من أنباء حول اعتزام وزارة التربية والتعليم تغيير شروط مسابقة التعاقد مع الـ 120 ألف معلم، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  والتي نفت هذه الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتغيير أي من الشروط والإجراءات أو الأوراق اللازمة للتقدم لمسابقة التعاقد مع 120 ألف معلم التي كشفت عنها الوزارة في أكتوبر المنقضي.

وأشارت الوزارة أنها ملتزمة بتنفيذ جميع شروط المسابقة التي كشف عنها مسبقا دون أي تغيير، وهذا حرصا منها على تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين، لافتة إلى قيامها بالاتفاق مع مؤسسات دولية لتدريب المعلمين وحصولهم على الشهادات المهارية اللازمة للتقدم في المسابقة.

وأيضاً نفت الوزارة ما تردد حول دمج شعبتي العلوم والرياضيات في شعبة واحدة للثانوية العامة بالعام الدراسي المقبل 2020/2021، مؤكدة أنه لا صحة لدمج شعبتي العلوم والرياضيات في شعبة واحدة للثانوية العامة، وأنها لم ترسل أي قوانين تخص إلغاء التشعيب في الثانوية العامة سواء البرلمان أو مجلس الوزراء.

كما نفت ما تداول من أنباء حول اعتزام الحكومة تحويل مدارس التعليم الفني لمدارس تعليم أساسي، مشيرة إلى أن الدولة تولى قطاع التعليم الفني أهمية قصوى، لكونه واحد من أهم الركائز الأساسية للتنمية، حيث ارتفع عدد المدارس الفنية بنسبة 2% تقريبا، ليبلغ إلى 2490 مدرسة في عام 2018/2019، مقارنة بـ 2450 خلال عام 2017/2019، بجانب اهتمام الوزارة بتطوير جميع مجالات التعليم بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

وفي إطار حرص الدولة على التوسع في بناء المدارس لحل أزمة الكثافة بالفصول، وقد تم تسليم عدد 1097 مدرسة تعليم أساسي بإجمالي 18 ألف فصل بداية من العام المالي السابق حتى أخر نوفمبر 2019، وجار  عمل مشروعات بـ 20 ألف فصل ضمن عدد 1200 مشروع، وجار إسناد عدد 96 مشروعا بعدد 1300 فصل.