التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، عن بدء صرف كافة المعاشات المستحقة لشهر فبراير 2020 من خلال ماكينات الصرف الآلي التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والبريد، بداية من يوم السبت المقبل، ومن منافذ الصرف التابعة للهيئة، ومكاتب البريد، والبنوك، وبنك ناصر بداية من يوم الأحد المقبل، ويتم الصرف لما يزيد عن 8.31 مليون قائم بالصرف، أي نحو 15.24 مليار جنيه.

وأضافت وزيرة التضامن، أنه سوف يتم تزويد ماكينات الصرف الآلي ومكاتب البريد والبنوك بالأموال اللازمة للمواطنين حتى يحصل آخر مواطن متواجد في منافذ الصرف على مستحقاته المالية، في إطار التخفيف على كاهل المواطنين.

وفي سياق آخر، كانت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب قد وافقت على اقتراح دراسة عمل شهادات إدخارية لأصحاب المعاشات لمدة 10 سنوات، بحد أقصى 250 ألف جنيه، مؤكدًا أن المقترج لتحقيق مزيدًا من الاستقرار وفقًا لاشتراطات صارمة تهدف إلى مزيد من الضمانات لكبار السن.

ويستهدف المقترح توفير الحد الأدنى من القدرة على مواجهة الأعباء الشهرية لأصحاب المعاشات، على ألا تقل نسبة الفائدة عن 12 أو 13% كحد أدنى، وسيتم تنفيذ المقترح على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة باشتراطات معينة لمنع التلاعب، وفي إطار الاهتمام بكبار السن، وتقديم الدعم لهم، وتخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة، وتحقيق مزيدًا من الاستقرار.