التخطي إلى المحتوى

تلعب التغذية دورًا رئيسيًا في الحد من الاكتئاب، خاصة وأن الصحة الجسدية مرتبطة بالصحة النفسية والعقلية، وأكدت الدراسات أن العناصر الغذائية مثل الحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، واليود، والزنك، وغيره تساعد في تقليل حدوث الاكتئاب والأمراض العقلية، وتحارب الاكتئاب، ورفع مستوى التحسن المزاجي، ومن الأطعمة التي تساعد على تحسن الاكتئاب ما يلي:

  1. الأسماك: مثل الماكريل، والسلمون، والتونة، والسردين، فالأسماك مصادر ممتازة لأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تلعب دورًا هامًا في الدماغ، وأكدت الدراسات أن تناول المزيد من الأسماك يساعد في تقليل خطر الاكتئاب.
  2. الفواكه: فهي تساعد في خفض خطر الاكتئاب، وتحسين المزاج، مثل التفاح، والموز، والتوت، والجريب فروت، والحمضيات.
  3. الخضروات: فهي مثل الفواكه تساعد في الحد من الاكتئاب، لما بها من عناصر غذائية أساسية، مثل اللفت، والسبانخ، لأنها غنية بالحديد والفيتامينات.
  4. المكسرات: فهي غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، التي تدعم صحة الدماغ، وتقليل خطر الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية لأنها تحتوي على الكثير من المركبات الوقائية العصبية، ومضادات الأكسدة الأخرى.
  5. البقوليات: فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والبروتين، وإنتاج مواد كيميائية في المخ مثل السيروتونين، والتربتوفان التي تعمل على تحسين المزاج، كما تزيد من مستويات الطاقة في نفس الوقت، ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية التي لها تأثير إيجابي على الدماغ والصحة العقلية.
  6. العسل: فهو له فوائد صحية قادرة على خفض الاكتئاب والقلق، وكشفت دراسة بأن العسل يعمل على تعزيز الذاكرة، ويساعد في تقليل أعراض الاكتئاب.